09‏/10‏/2009

تفـجـيرات على سـطـح القـمر بـحثاً عن الـمـياة ..




تعتزم وكالة الفضاء الأميركية 'ناسا' إحداث تفجير متعمد على سطح القمر، ظهر اليوم، في محاولة لاكتشاف ما إذا كانت تربة القمر تحتوي على المياه وهي المادة اللازمة للحياة.

وأُطلق على المهمة اسم LCROSS (مسبار فوهات القمر للملاحظة والتحسس)، وتناهز كلفته 79 مليون دولار حسبما أفادت مصادر إعلامية عالمية مختلفة ..

ومن المقرر أن يصطدم صاروخ أطلقته ناسا بالقطب الجنوبي للقمر ما سيؤدي حسبما هو متوقع إلى تصاعد سحابة كثيفة من الغبار.


وسيكون صاروخ يبلغ وزنه 2200 كيلوجرام الأول الذي سيرتطم على سطح القمر ليثير عمودا من الغبار يزن 350 طنا ويبلغ ارتفاعه 10 كيلومترات أو أكثر.


وسيقوم قمر صناعي بعد ذلك ببث بيانات وصور هذا الاصطدام إلى الكرة الأرضية لمدة ارتع دقائق ثم سيتحطم هو الآخر على سطح القمر.


وسينجم عن الارتطام فوهة سيبلغ اتساعها عشرين مترا وعمقها أربعة أمتار كما ذكر.وستعرض 'ناسا' مشاهد هذا التصادم الفضائي في بث حي ومباشر عبر موقعها على شبكة الإنترنت.

وإذا ما أثبتت التجربة نجاحا فإن ذلك قد يضمن توفير إمدادات حيوية للقاعدة المقترح إنشاؤها على سطح القمر.والقمر في معظمه عبارة عن صحراء قاحلة, لكن الفوهات البركانية التي لا يصلها ضوء الشمس ربما تكون تحتجز جليدا.

وقد ظل الاعتقاد السائد لأمد طويل لدى علماء الفلك أن الأمطار التي تهطل من المذنّبات هي التي ظلت تجلب المياه إلى سطح القمر القاحل المقفر عبر مليارات السنين.

المصدر:مواقع متعددة.



تابع البث المباشر للحدث من موقع ناسا

هناك تعليقان (2):

  1. فجروك يا قمرنا ..حتى لا تجف عروقنا ..
    انسانيتهم دعتهم للبحث عن ماء..
    وتسونامي يتربص بهم وبنا..

    فجروك يا قمرنا..
    كم كنت أن تكون قمري وحدي منذ زمن الأنفجار الأول..
    قب أن أحب وقبل أن تطير حبيبتي إلى غصن منكسر..
    ماتت يوم تغيبت..ماتت يوم كنت محاق
    كالمطر..راقتني كثيرا مدونتك


    سلملم

    ردحذف
  2. أهلاً أخي موسى ..
    إنه نهم البحث عن الحياة يا صديقي ..
    بالماء يحيى الوجود البشري وبدونه كلنا إلى زوال .
    هم موقنون بهذه الحقيقة و ربما ينظرون أن مستقبل الماء على هذا الكوكب لن يكون ساراً - أقول ربما - لذلك فهم يؤمّنون مصدراً جديداً لهم أو أنهم يبحثون عن الحياة في الكواكب والأجرام السماوية الأخرى فتقودهم بحوثهم إلى تفجيرات وغزو وهبوط في بقاع فضائية مختلفة ..
    إنه العلم وعشق معرفة كل شيء أيها العزيز ..
    أشكرك لعبورك هنا .

    ردحذف